انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

19 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 1 نوفمبر 2017 - 10:57 مساءً
انطلاق مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط

انطلق مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ33 مساء السبت، بحضور عدد من نجوم وصانعي السينما العرب والأجانب.

وترفع الدورة شعار “السينما والهجرة غير الشرعية” وتعرض 80 فيلما من 25 دولة، كما تحمل اسم الممثل المصري حسين فهمي تقديرا لمسيرته ومشواره السينمائي الذي امتد قرابة نصف قرن.

وقال فهمي في كلمة بحفل الافتتاح “عندما طلبت مني إدارة المهرجان فيلما لعرضه بهذه المناسبة اخترت فيلم العار الذي شاركني بطولته الراحلان محمود عبد العزيز ونور الشريف”.

وأضاف “محمود عبد العزيز لم ينل حقه من التكريم لذلك أرجو أن تسمح لي إدارة المهرجان بإهداء هذه الدورة لروحه وأن تحمل اسمه”.

لكن رئيس المهرجان الأمير أباظة سارع إلى إعلان أن هذه الدورة هي دورة حسين فهمي وأن دورة العام القادم ستحمل اسم محمود عبد العزيز الذي توفي العام الماضي.

وبدأ مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط قبل سنوات قليلة تقليدا جديدا بإطلاق اسماء فنانين مصريين على دوراته وكان من بينهم نور الشريف ومحمود ياسين ويسرا.

وتحل إسبانيا ضيف شرف للدورة الـ33 للمهرجان الذي يستمر حتى 12 تشرين الأول/ أكتوبر.

وكرم المهرجان في الافتتاح المخرج الإسباني أوسكار إبيار والمخرج التونسي فريد بوغدير والمخرج الفلسطيني ميشيل خليفي، إضافة إلى المخرج خالد يوسف والممثلة صفية العمري ومدير التصوير عصام فريد والناقدة نعمة الله حسين من مصر.

وعقب انتهاء مراسم الافتتاح الرسمية عرض المهرجان فيلم “المهاجر” للممثل والمخرج الراحل شارلي شابلن، الذي أنتج عام 1917.

وسيعرض في المهرجان فيلم “اسمعي” للمخرج اللبناني فيليب عرقتنجي والذي “يقدم قصة حب لا بداية فيها ولا نهاية تحمل المشاهد على الولوج إلى عالم مختلف يرصد الحب كوسيلة للمقاومة والبقاء في حياة داخل مجتمع مضطرب”، بحسب المديرة الفنية للمهرجان الناقدة ناهد صلاح.

كما سيعرض فيلم “نجمة النهار” الذي يمثل فرنسا، وهو من بطولة النجمة الفرنسية بياتريس دال وإخراج صوفي بلوندي، ويحكي عن سيرك صغير يصل إلى منطقة ساحلية من “بحر الشمال”.

كما سيعرض فيلم “في سرية تامة” للمخرج الإسباني خوزيه راموس، وهو فيلم حائز على سبع جوائز في مهرجانات مختلفة ويتناول قصة شابة تختفي في ظروف غامضة ثم تتلقى أسرتها رسالة من شخص يدعي أنه يحتفظ بها ويريد الحديث معهم بشأنها.

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة احداث العراق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.