فرنسا: فرانكي زاباتا الرجل الطائر يفشل في عبور المانش على "الفلايبورد"

نشرت في : آخر تحديث :

لم يستطع الفرنسي فرانكي زاباتا تحقيق مسعاه في اجتياز بحر المانش على لوحه الطائر الخميس، إذ سقط في المياه بعد دقائق من انطلاقه من شاطئ سانغات شمال غرب فرنسا، قبل أن يتمكن من التزود بالكيروسين. وكان زاباتا يأمل في عبور المانش في 20 دقيقة بسرعة 140 كلم في الساعة وعلى ارتفاع 15 إلى 30 مترا فوق المياه.

لم ينجح الفرنسي فرانكي زاباتا الرجل الطائر في مسعاه لاجتياز بحر المانش على لوحه الطائر “فلايبورد” صباح الخميس، إذ سقط في المياه بعد دقائق من انطلاقه من شاطئ في سانغات شمال غرب فرنسا.

وقالت مصادر عدة إن زاباتا سقط في المياه الإنكليزية قرب مركب كان سيتزود على متنه بالوقود لإكمال رحلته. وكان بكامل وعيه لدى انتشاله من المياه على ما جاء في حديث عبر اللاسلكي.

وقال رئيس بلدية مدينة سانغات الفرنسية غي لالمان “إنه في حال جيدة وفي طريقه إلى الشاطئ. وقد أنقذه غواصون كانوا في المركب وقد طمأن زوجته في اتصال هاتفي”.

زاباتا كان يأمل في اجتياز المانش في 20 دقيقة بسرعة 140 كلم في الساعة

وكان هذا الرجل البالغ 40 عاما وهو بطل أوروبا والعالم في رياضة جت سكي، يتوقع أن يجتاز المسافة بحوالى 20 دقيقة وصولا إلى الشاطئ الإنكليزي في منطقة سانت مارغريتس باي بتحليقه بسرعة 140 كيلومترا في الساعة تقريبا على ارتفاع 15 إلى 30 مترا فوق المياه.

وكان قد أقلع عند الساعة 07:05 بتوقيت غرينتش عموديا وسط ضجيج يصم الآذان من مرآب قريب من شاطئ سانغات-بليريو أمام عشرات الفضوليين الذين راحوا يصفقون.

وهذا اللوح الطائر الذي يعمل بالكيروسين المخزن في حقيبة ظهر، مزود بخمسة محركات نفاثة مصغرة تتيح له التحليق بسرعة تصل إلى 190 كيلومترا في الساعة في الجو، مع استقلالية حركية لحوالى عشر دقائق.

مشكلة في التزود بالكيروسين أدت إلى سقوط اللوح الطائر

وفي مهمته فوق المانش الممتد على 35 كيلومترا، كان يتعين على زاباتا التزود بالكيروسين بهبوطه على مركب لتغيير حقيبة الظهر، عند الكيلو 18 من الشواطئ الفرنسية.

وقال زاباتا الأربعاء خلال تجارب على الساحل “عبور المانش تحد جسدي وتقني نستعد له منذ ستة أشهر. واحتجنا خصوصا إلى تحسين استهلاك الجهاز” للوقود معربا عن اعتزازه “بابتكار طريقة جديدة للطيران”.

واكتفت ناطقة باسم فريق زاباتا بالقول “حصلت مشكلة عند نقطة التزود بين المياه الفرنسية والإنكليزية. وتم إلغاء عبور المانش” رافضة تأكيد حادث السقوط صراحة.

 

فرانس 24/ أ ف ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: