منظمة الصحة العالمية: مرض الحصبة يعود بقوة لأوروبا

3 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 30 أغسطس 2019 - 7:32 صباحًا
منظمة الصحة العالمية: مرض الحصبة يعود بقوة لأوروبا

نشرت في: آخر تحديث:

سجلت منظمة الصحة العالمية ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بالحصبة في الدول الأوروبية. واعتبرت أن أربعة دول، وهي بريطانيا واليونان وتشيكيا وألبانيا، لم تعد تعتبر من البلدان التي تم فيها القضاء نهائيا على هذا المرض. ودعت في الوقت نفسه إلى تكثيف التلقيح ضد المرض.

أعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس أن أوروبا تشهد ارتفاعا كبيرا في حالات الإصابة بالحصبة. وقد عاد هذا المرض إلى الانتشار في أربعة دول كان قد تم فيها القضاء عليه نهائيا، من بينها بريطانيا.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى تسجيل 89994 إصابة بمرض الحصبة في 48 دولة أوروبية في النصف الأول من 2019 أي أكثر من ضعف الحالات في الفترة نفسها من العام الماضي (44175) وأكثر من إجمالي الإصابات في العام 2018 كله (84462).

وغالبية المصابين بهذا المرض في أوروبا هم دون التاسعة عشرة (60 % من الحالات).

مداخلة يحيى مكي أخصائي في علم الفيروسات حول ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة

وقال غونتر بفاف، رئيس اللجنة الإقليمية للتحقّق من القضاء على الحصبة والحميراء (الحصبة الألمانية)، إن “معاودة انتشار الحصبة مشكلة تثير القلق. وفي حال تعذّر علينا إقامة تغطية تحصين واسعة والحفاظ عليها في كلّ منطقة، فإن البالغين والأطفال سيقاسون معاناة هم بغنى عنها وسيكون الموت مصير البعض منهم”.

ولقد دعت المنظمة إلى تكثيف حملات التلقيح ضد هذا المرض.

“ليكن إنذارا للعالم بأسره”

وبالاستناد إلى أرقام عام 2018، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن بريطانيا واليونان وتشيكيا وألبانيا، لم تعد تعتبر دولا تم القضاء فيها على مرض الحصبة.

ففي بريطانيا، تمّ الإبلاغ عن 953 حالة سنة 2018 (489 منذ الأول من يناير/كانون الثاني 2019)، في حين أحصيت 2193 حالة في اليونان (28) و1466 في ألبانيا (475) و217 في تشيكيا (569).

وقالت كايت أوبراين، مديرة قسم التلقيح في منظمة الصحة العالمية، إن “تغطية التحصين واسعة جدا في كل بلد من هذه البلدان. وهي ليست من الدول التي تعاني أنظمة صحية هشة”.

وصرحت “ليكن ذلك بمثابة إنذار للعالم بأسره. ولا يقضي الأمر بتأمين تغطية وطنية واسعة، بل ينبغي بذل هذا المجهود ضمن كل منطقة وفي أوساط كل أسرة”.

تعدّ الحصبة مرضا معديا بشدة قد يؤدي إلى مضاعفات خطرة وأحيانا قاتلة (37 وفاة في أوروبا في النصف الأول من العام و74 سنة 2018). وتنقل عدواه عادة عبر الاتصال المباشر أو عبر الهواء وتستقر في المسالك الهوائية قبل الانتشار في الجسم.

فرانس24/ أ ف ب

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة احداث العراق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.