بالأرقام…كم ساعة تحتاج عائلتك للنوم؟


الحصول على قسطٍ كافي من النوم، من الأمور الأساسية التي يرتكز عليها الجسم للعمل بشكل صحي ومنتظم. بالطبع، قد تقلق كلّ أمّ على أولادها بحال كانت تواجه معهم مشكلة في عدم النوم قد تصل الى حدّ الأرق.

لذلك، نقدّم لكِ عدد الساعات التي يحتاجها أولادك من عمر ثلاثة أشهر الى 18 سنة، الى جانب أوقات النوم التي يحتاجها الشخص الراشد.

بحسب مؤسسة النوم الوطنية، صُنّفت ساعات النوم التي يحتاجها الإنسان على الشكل التالي:


الرضيع البالغ 3 أشهر: 15 الى 17 ساعة نوم

يحتاج الأطفال في هذا العمر الى ساعات طويلة من النوم، إذ يقضون معظم أوقاتهم نائمين. وفي معظم الأحيان يستيقظون في الليل عدّة مرات.

الطفل من 4 الى 11 شهرا: 9 الى 12 ساعة نوم في الليل و 1.5 الى 3 ساعات نوم في النهار

في هذه المرحلة، يختلف غذاء الطفل وتقلّ ساعات الأكل خلال الليل، مما يجعل ساعات النوم منتظمة أكثر عند الأطفال في هذا العمر خلال النهار والليل.

الطفل من عمر سنة الى 3 سنوات: 9 – 11 ساعة في الليل و 1 الى 2.5 ساعة في النهار

في هذا العمر، يزداد الطفل نشاطاً ويصبح أكثر حركة، بالتالي يعتبر النوم من أهم العناصر لنموّه ومن المهم أن تكون ساعات نومه كافية ومنظّمة بشكل يومي.

الطفل من عمر 4 سنوات وما فوق: 10 – 13 ساعة نوم في الليل

خلال هذه المرحلة، يستهلك الطفل طاقة كبيرة خاصةّ خلال الدوام المدرسي وبالتالي من المهم أن يحصل على ساعات نوم بشكل منتظم. كما أن عدم مشاهدة التلفزيون أو التعرض للضوء المنبعث من الشاشات قبل النوم، أمرٌ مهم لصحة الطفل.

الراشد من عمر 18 الى 65 سنة: 7 – 9 ساعات نوم في الليل

على الرغم من أننا نصبح في مرحلة الرشد، إلاّ أن النوم يبقى من الأمور الأساسية للحفاظ على صحة سليمة. لذلك لا تهملي ساعات النوم واحصلي على القسط الكافي للحفاظ على عقل وجسم سليم.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: