محافظ كركوك لـ { الصـــــباح }: ضربات استباقية للقضاء على خلايا {داعش}

18 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 - 8:14 صباحًا
محافظ كركوك لـ { الصـــــباح }: ضربات استباقية للقضاء على خلايا {داعش}

wait… مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 13 نوفمبر 2017 – 7:53 صباحًا

اعلن محافظ كركوك وكالة راكان سعيد الجبوري تنفيذ القوات الأمنية عمليات تمشيط واسعة في الأقضية والنواحي التابعة للمحافظة لملاحقة الخلايا النائمة لعصابة “داعش” الإرهابية والقضاء عليها عبر ضربات استباقية لمنع تسللها إلى مدينة كركوك، اضافة الى اجراء القوات الأمنية عمليات تفتيش في داخل المدينة للتصدي لأي جهة تحاول زعزعة استقرار وأمن المواطنين.
وأشار الجبوري إلى عودة الخدمات إلى كافة المناطق التي جرت فيها عملية فرض القانون، كاشفاً عن وضع خطة ستراتيجية لتحسين الإنتاج  والتصدير من آبار نفط كركوك وتأمين الحماية الأمنية للخطوط الناقلة.
وقال الجبوري في حديث خاص لـ “الصباح”: إن “معلومات استخبارية اكدت ان جيوباً داعشية مازالت موجودة في محيط كركوك وفي داخلها، اضافة الى الخلايا النائمة، حيث ان اعداد داعش اختفت ولم يتم القضاء عليها بصورة كاملة، ومن اجل التصدي لهم واحتمالية تصاعد نشاطهم، فقد طلبنا من القائد العام للقوات المسلحة ارسال تعزيزات وحصلت الموافقة على اعادة انتشار القطعات الامنية في بعض المناطق التي يكثر فيها نشاط الخلايا الارهابية، ومع وصول التعزيزات الجديدة ستباشر قواتنا الأمنية عمليات تمشيط دقيقة للتصدي للارهابيين وتأمين المناطق بالكامل”.
وأوضح المحافظ، أن “القطعات الامنية نفذت عمليات نوعية بضرب مخابئ الإرهابيين وفق خطة محكمة يرافقها الجهد الاستخباري في قرى اطراف قضاء داقوق خلال اليومين الماضيين، وسيتم تمشيط كافة المناطق”، لافتا الى ان “قوات مكافحة الارهاب تنفذ داخل مدينة كركوك عمليات التفتيش في الاحياء التي تحدث فيها خروقات امنية، ونفذت عملية تفتيش واسعة في منطقة الشورجة شمال كركوك اضافة الى انتشارها في كل مكان مع دوريات الشرطة لحماية امن واستقرار المحافظة”.
الجبوري بيّن ان “تطبيع الاوضاع في المحافظة اخذ مجراه بعد عملية فرض القانون”، مشيرا إلى ان “ادارة كركوك تعمل حاليا على سد النقص في أي نوع من الخدمات تعانيه المحافظة واقضيتها”، موضحا انه بعد الاسبوع الاول من تسلمه منصب المحافظ “تمت اعادة الخدمات التي تأثرت بالاوضاع  اثناء عملية فرض القانون باعادة التيار الكهربائي وإعادة ضخ الماء للاحياء السكنية”، مشيرا إلى أن “جميع الجهود تكاتفت من قبل المؤسسات الحكومية لاعادة الخدمات للمناطق المحررة، وفعلا تمت اعادة التيار الكهربائي الى قضاء الحويجة بعد انقطاع دام ثلاث سنوات بتشغيل احد الخطوط الرئيسة وتم ايضا تشغيل محطة الظهورية الرئيسة وافتتاحها بعد اعادة اصلاحها وتاهيلها بالكامل أمس الأول السبت”.
وكشف المحافظ لـ “الصباح”، عن “اجتماع موسع عقد بحضور وكيل وزير النفط كريم الحطاب والجهات الامنية ومختصين، وتم خلاله الاتفاق على خطة ستراتيجية لحماية المنشآت النفطية والخطوط الناقلة والعمل على اصلاحها والاهتمام بعمليات التطوير والتأهيل للحقول وعمليات الاستخراج والانتاج والتصدير”، موضحا ان “اتفاقا حصل على تأمين كميات من نفط كركوك لمصفى الصينية بعد اصلاح الخط وايصاله خلال اسبوعين ومصفى الدورة لتعزيز الحاجة المحلية للبلاد بـ 200 الف برميل من نفط كركوك والمنشآت الكهربائية، وتخصيص كمية اخرى للتصدير عبر منافذ جديدة او من خط جيهان التركي الذي سيؤمن بالكامل بعد اصلاحه”، مؤكدا أنه “سيكون هناك اشراف مباشر من قبل وكيل وزارة النفط على عمل المنشآت النفطية في كركوك”.
الى ذلك،   اعلنت إدارة محافظة كركوك، العثور على عدد من المقابر الجماعية التي تضم رفاة المئات من المدنيين الذين اعدمهم تنظيم “داعش” الإرهابي في قاعدة عسكرية غرب كركوك.
وقال محافظ كركوك في تصريح صحفي تابعته “الصباح”: “إننا نقف الآن في موقع قاعدة البكارة التي كانت احد مقرات القوات الاميركية والتي جعلها داعش موقعا لتنفيذ الاعدامات”، مشيرا الى “بشاعة الارهاب الذي اعدم ما لايقل عن 400 مغدور بينهم ببدلات الاعدام الحمراء واخرون بزي مدني”.
ودعا الحكومة ومفوضية حقوق الانسان الى “التوجه الى مواقع المقابر الجماعية واجراء فحص تحليل وتحديد لهويات الضحايا”، مضيفا ان “واحدة من صفحات الظلام الذي عانته الحويجة ونواحيها وقراها بفكر مجرم ومنحرف وقذر نشر الدمار والخراب والترهيب والتغييب والاعدام والنحر وقطع الرؤوس انتهت”.
وتابع الجبوري، ان “اسوأ ما جرى؛ ان نفرا ضالا مغررا به من ابناء المنطقة كانوا مع داعش وقاموا بممارسة جرائم الارهاب”، مشيرا الى ان “قضاء الحويحة ونواحيه لم تكن تعاني عوزا ماديا او خدميا لكي يندفع ابناؤها للانحراف”

2017-11-13

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة احداث العراق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.