مظاهرات العراق: 6 قتلى في إطلاق نار على محتجين في البصرة والناصرية

تشييع جثمان متظاهر قتل الاحتجاجات وسط بغدادمصدر الصورة
Reuters

Image caption

تشييع جثمان متظاهر قتل الاحتجاجات وسط بغداد

أطلقت قوات الأمن العراقية النار على متظاهرين في جنوب العراق، ما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل في مظاهرات الاحتجاج المستمرة في العراق.

ولقى ثلاثة أشخاص على الأقل مصرعهم وأصيب نحو 87 آخرين في صدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين في أم قصر بمحافظة البصرة الأحد، بحسب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق التي طالبت الحكومة العراقية بالتدخل الفوري “لوقف استخدام العنف المفرط”.

وفي وقت متأخر من ليل السبت، قتل ثلاثة أشخاص وأصيب نحو 71 متظاهرا إثر مواجهات مع القوى الأمنية قرب جسري الزيتون والنصر في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار بجنوبي العراق بحسب المفوضية نفسها.

وكان المتظاهرون قد تجمعوا قرب ثلاثة جسور رئيسية في مدينة الناصرية، وقطعوا الطريق المؤدي إلى شركة نفط ذي قار.

وتجمل تقارير إعلامية عدد من قتلوا منذ اندلاع موجة الاحتجاجات في العراق مطلع أكتوبر/تشرين الأول بأكثر من 300 شخص، فضلا عن إصابة الآلاف. بيد أن وزارة الصحة العراقية أجملت عدد القتلى بـ 111 شخصا من المحتجين والقوات الأمنية من دون أن توضح بدقة توزيع عددهم بين الجانبين أو الفترة الزمنية التي قتلوا فيها، بحسب وكالة رويترز للأنباء.

“جبل أحد” وسط بغداد: ما قصة المتظاهرين في المطعم التركي

مظاهرات العراق و لبنان: من “شلع قلع” إلى “كلن يعنى كلن”

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس في البصرة بأن القوات الأمنية استخدمت الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا إغلاق مدخل ميناء أم قصر، الذي يعد أكبر ميناء يستقبل العراق من خلاله السلع والمواد الأساسية المستوردة.

مصدر الصورة
Reuters

Image caption

أغلق محتجون الطرق وأضرموا النيران في إطارات السيارات في محافظة البصرة

وقطع المتظاهرون أغلب الشوارع والتقاطعات، والجسر الإيطالي الرابط بين مركز البصرة وقضاء شط العرب المحاذي لإيران منذ فجر الأحد.

وقالت الشرطة إن مئات المحتجين أضرموا النيران في إطارات السيارات وأغلقوا بعض الطرق ومنعوا الموظفين الحكوميين من الوصول إلى مكاتبهم.

ودارت مواجهات بين المتظاهرين والقوات الأمنية جنوبي المدينة، واستخدمت القوات الأمنية الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين الذين ردوا عليها بالحجارة.

وقد أضرم محتجون النار في سيارة تابعة للشرطة وسط مدينة البصرة.

مصدر الصورة
Reuters

وفي العاصمة بغداد، استمرت التجمعات والاعتصامات في ساحة التحرير، كما واصل المحتجون التجمع قرب ثلاثة جسور رئيسية مقطوعة وسط بغداد هي: الجمهورية والسنك والأحرار.

وأفادت وزارة الداخلية العراقية بوقوع حريق كبير اندلع في مبنى مؤلف من خمسة طوابق تضم مخازن للتجهيزات الرياضية في منطقة حافظ القاضي في شارع الرشيد قرب جسر الأحرار حيث يتجمع المتظاهرون.

مصدر الصورة
Reuters

Image caption

يشهد العراق مظاهرات شعبية منذ الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي احتجاجا على استشراء الفساد وتردي الأحوال المعيشية

وأضافت أن 7 فرق للدفاع المدني والإطفاء قد هرعت إلى المنطقة لإخماد الحريق.

وكانت وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر في الشرطة وأخرى طبية إفادتها بمقتل متظاهرين أثناء مظاهرات ليلية في شارع الرشيد ليل السبت، جراء استخدام القوات الأمنية الذخيرة الحية لتفريق المحتجين.

نساء التحرير: شهادات من قلب المظاهرات في العراق

ويشهد العراق مظاهرات شعبية منذ الأول من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي احتجاجا على استشراء الفساد وتردي الأحوال المعيشية.

ويطالب المحتجون بتغيير شامل في نظام الحكم للخلاص من المحاصصة الطائفية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: