اذا كنتِ تمري بأشهر الحمل .. لا تستغني عن هذه الأطعمة

من أهم المراحل التي تمر بها المرأة في حياتها هي مرحلة الحمل والولادة ، والتي قد تكون صعبة على المرأة التي تحمل للمرة الأولى وتحاول أن تجعل كل تركيزها في الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها .
لذلك نقدم لك سيدتي أهم الأطعمة المفيدة لك و لجنينك خلال فترة الحمل .
• البيض
تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعر حراري ، إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن .
ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو الجنين ، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل ، ويحتوي على على نسبة من الحمض الدهني أوميجا 3 .
• سمك السالمون

بالإضافة إلى احتواء السلمون على نسبة عالية من البروتين ، إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني أوميجا ٣ ، وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل ، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين ، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا .
• الفاصوليا
تحتوي الفاصوليا على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر من كل الخضراوات الأخرى ، وهذه الألياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل ، كما أن الفاصوليا تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك .
• البطاطا
تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم ، كما أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة والحليب والبيض ، ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف .
• الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة كالشوفان و القمح مهمة جدا للمرأة الحامل ، حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف والبروتينات .
• المكسرات
تعتبر المكسرات مصدر هام للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين ، وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف .
• الزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة من البروتينات ، كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم ، حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هام جدا لصحة المرأة الحامل خاصة العظام ، وينتقل أيضا إلى الجنين .
• الخضراوات ذات الأوراق الخضراء
السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج ، ك ، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل .
• اللحوم الحمراء (الخالية من الدهون)
تعتبر اللحوم مصدر مهم جدا للبروتينات ، وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري ، ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون ، وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها .
• الفواكه والخضراوات الملونة
إن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات الملونة تضمن وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين ، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة .

شاهدي أيضاً :


تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: